حللت أهلا ونزلت سهلا
سعداء بتواصلك معنا
وننتظر ابداعاتك
بحول الله



 
 الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دروسدروس  بحـثبحـث    

شاطر | 
 

  تاريخ اسبانيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar2014
عصو ذهبي
عصو ذهبي


عدد المساهمات : 499
نقاط : 5055
تاريخ التسجيل : 01/01/2014

مُساهمةموضوع: تاريخ اسبانيا   الأربعاء يناير 01, 2014 5:32 pm

أسبانيا



أسبانيا بها العديد من القلاع تعرف بـالكازار (القصر)، وقد شيدت خلال العصور الوسطى. والقلعة التي تبدو أعلى بالقرب من طليطلة، في وسط أسبانيا، يرجع تاريخها إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي.

مدريد عاصمة أسبانيا وأكبر مدينة فيها، وأحد المراكز التجارية والثقافية والصناعية الرئيسية في البلاد. وساحة دي سبليس إلى اليمين، واحدة من تقاطعات الطرق المهمة بالمدينة.
أسبانيا دولة تقع جنوب غربي أوروبا مشهورة بتاريخها السياسي والثقافي العريق، وبدورها كنقطة اتصال بين شعوب وحضارات مختلفة. كانت أسبانيا حتى منتصف القرن العشرين واحدة من بين الدول الأكثر تخلفًا في أوروبا الغربية. وكان معظم السكان مزارعين فقراء. وبعد ذلك وخلال الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين غيرت التنمية الاقتصادية المتسارعة أسبانيا وجعلت منها دولة صناعية.

واليوم يفوق عدد الأسبانيين العاملين في الصناعة عدد أولئك العاملين بالزراعة. ويعيش معظم السكان في المدن. وقد ارتفع مستوى المعيشة بدرجة سريعة. وأصبحت وسائل الحياة الحضرية الحديثة أكثر انتشارًا. وأخذت الكثير من العادات القديمة، مثل ضجعة الظهيرة (القيلولة) بعد الغداء، في الاندثار.

وأسبانيا ثالثة كبريات دول أوروبا مساحة بعد روسيا وفرنسا. وتحتل حوالي خمسة أسداس شبه الجزيرة الأيبيرية، التي تقع جنوب غربي أوروبا بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. وتحتل البرتغال باقي شبه الجزيرة، وتضم أسبانيا أيضًا جزر البليار في البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري في المحيط الأطلسي. وتقع مدريد، وهي عاصمة أسبانيا وأكبر مدنها، في وسط البلاد.

وأسبانيا واحدة من أقطار العالم الرائدة في مجال السياحة. وفي كل عام يزور ملايين الناس مصايف وجزر أسبانيا المشمسة على البحر الأبيض المتوسط، والساحل الصخري للمحيط الأطلسي، والقلاع وروائع العمارة الإسلامية في المدن التاريخية الأسبانية خاصة.

وعلى حدود أسبانيا الشمالية الشرقية تفصل جبال البرانس أسبانيا عن فرنسا. وكانت هذه الجبال في وقت من الأوقات عائقًا كبيرًا للسفر البري بين شبه الجزيرة الأيبيرية وبقية أوروبا. وتقع إفريقيا على بعد 13كم فقط من جنوب أسبانيا عبر مضيق جبل طارق.

معظم أسبانيا هضبة مرتفعة جافة تسمى الميزيتا. وترتفع التلال والجبال في كل أنحاء الميزيتا، ويمتد إلى الشمال منها حاجز جبلي عبر شبه الجزيرة. وتفتقر أسبانيا إلى العديد من المواد الخام التي تحتاجها الصناعة، كما أن المحاصيل لاتنمو جيدًا في تربة البلاد الفقيرة ومناخها الجاف. وبالرغم من المنظر الطبيعي الوعر لأسبانيا ومواردها الفقيرة فإن الأسبان أنشأوا في وقت من الأوقات واحدة من أكبر الإمبراطوريات في تاريخ العالم.


قصر الحمراء في غرناطة مأثرة إسلامية
وفي القرن الثامن الميلادي أسس العرب المسلمون، في معظم أراضي أسبانيا حضارة إسلامية دامت لمئات السنين. انتهت هذه الفترة بعد ضعف الحكام المسلمين، وسقطت آخر ممالك المسلمين وهي غرناطة سنة 1492م. وفي تلك السنة نفسها وصل كُولمبوس الذي كان يبحر في سفن أسبانية، إلى أمريكا.

وقد فجرت رحلة كُولمبوس حقبة مهمة من الاستكشاف والغزو الأسباني. إذ بنى الأسبان إمبراطورية شملت قسمًا كبيرًا من غربي أمريكا الجنوبية، وجنوبيْ أمريكا الشمالية إلى جانب أراضٍ في إفريقيا، وآسيا وأوروبا؛ لكن مع بداية أواخر القرن السادس عشر الميلادي أدت المصاعب الاقتصادية، والحروب مع الدول الأخرى، والحروب الأهلية إلى إضعاف أسبانيا. وفقدت على أثرها البلاد معظم إمبراطوريتها الضخمة. وتبع ذلك أن ظلت أسبانيا دولة فقيرة وضعيفة حتى منتصف القرن العشرين الميلادي.

وخلال أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين الميلادي مزقت حرب أهلية دموية أسبانيا تمزيقًا شديدًا. وقد نتج عن الحرب تقلد الجنرال فرانْسيسكو فرانكو للسلطة حاكمًا متسلطًا. وقد سيطر فرانكو على البلاد حتى موته في عام 1975م. وبدأت أسبانيا عملية تأسيس حكم ديمقراطي بعد وفاة فرانكو. وفي عام 1978م أقر الناخبون الأسبان دستورًا جديدًا أُجريت في ظله انتخابات ديمقراطية.
نظام الحكم
حكم الجنرال فرانسيسكو فرانكو أسبانيا حكمًا مستبدًا من بعد نهاية الحرب الأهلية الأسبانية في عام 1939م حتى موته عام 1975م. وخلال ذلك الوقت كان فرانكو ومستشاروه المقربون يتخذون القرارات المهمة حول القوانين الجديدة والسياسات الحكومية. وأسس فرانكو حزبه السياسي الخاص وأبطل كل الأحزاب السياسية الأخرى في البلاد.

بعد موت فرانكو أسس الأسبان نمطًا من الحكم الديمقراطي يُعرف بالملكية البرلمانية. وسُمحَ لأحزاب سياسية جديدة بالعمل وأُعطي الشعب الأسباني صوتًا في الحكومة. ورجال الدولة الرسميون هم الملك ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة والبرلمان.



الملك خوان كارلوس الأول أدى القسم ملكًا في نوفمبر 1975م، ودوره مهم في تأسيس الديمقراطية في أسبانيا بعد موت الجنرال فرانكو عام 1975م.
الملك. يقوم بوظيفة رأس الدولة في أسبانيا. وليس له دور مباشر في أعمال الحكومة، لكن دوره استشاري في الأمور الخاصة بالسياسات الحكومية. ويمثل الملك البلاد في الشؤون الدبلوماسية والاحتفالات. وقد أدَّى خوان كارلوس الأول، الذي أصبح ملكًا عام 1975م، دورًا مهمًا في عملية تحول أسبانيا من حكم مطلق إلى حكم ديمقراطي
ملوك أسبانيا في عام 1469م تزوج الأمير فرديناند أمير أراغون الأميرة إيزابللا أميرة قشتالة. أصبحت الأميرة الملكة إيزابللا الأولى ملكة قشتالة في عام 1474م. وأصبح فرديناند الملك فرديناند الثاني ملك أراغون عام 1479م. وبهذا أصبح معظم مايُعرف بأسبانيا اليوم تحت حكم الملكة والملك. وماتت إيزابللا عام 1504م. وعند وفاة فرديناند عام 1516م كان قد أَخضع كل مايعرف الآن بأسبانيا لسيطرته تحت اسم فرديناند الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ اسبانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ثقافة-
انتقل الى: